صدر لفضيلة الأستاذ الدكتور شوقي علام- مفتي الجمهورية- كتاب "الحقوق المقدمة عند التزاحم في الفقه الإسلامي" عن مكتبة الوفاء القانونية بالإسكندرية عام 2013م، ويقع الكتاب في 199 صفحة من القطع المتوسط.

وتكمن أهمية الكتاب في أنه يقدم رؤية صحيحة لما يقع من تزاحم في تطبيق التكاليف الشرعية، وهذا التقديم، لما حقه أن يقدم، يسري في مستويات عدة، فلا يقف عند الجانب الفردي الذي يحصل فيه تزاحم التكاليف الشرعية على المكلف الفرد، بل يتعداه إلى الجانب الجماعي وتصرف الجماعة في معالجتها لما يمكن أن يحدث من تزاحم في التكاليف المنتجة للحقوق، ونظرًا لصلته الوثيقة بعمل المكلفين على هذين المستويين فهو داخل في كل أبواب الفقه، سواء منها العبادات أو المعاملات أو الجنايات أو الأحوال الشخصية، أو غيرها، بل هو داخل في الواجب والمندوب، كما في تقديم الأفضل في إمامة الصلاة عند تزاحم الأئمة، فهو داخل في تزاحم الحقوق الواقعة في نطاق المندوب، وبين أن تقديم حق على حق عند التزاحم كان محل عناية الفقهاء القدامى.

وقد اتبع فضيلته منهج المقارنة في الدراسة في الكتاب، لأنه الأساس في المواضع التي تكون محل خلاف بين الفقهاء، وذلك بذكر أقوال الفقهاء في المسألة وما استدل به كل فريق، ثم الخلوص إلى القول المختار إن أمكن.

وقسم فضيلته الكتاب إلى فصلين جاء الأول منهما تحت عنوان: تعريف الحقوق والتزاحم وأنواع كل منها. تناول فيه تعريف الحق وعلاقته بالحكم الشرعي، وتعريف التزاحم وعلاقته بغيره مما له صلة به مثل التعارض والتنازع، وأيضًا يقدم من خلاله بيان أنواع الحقوق وأقسام التزاحم ونطاقه، وتقسيم الحقوق بالنظر إلى من أسندت إليه، وأقسام التزاحم وتحديد نطاقها.

والفصل الثاني جاء بعنوان: الضوابط المعينة على تقديم حق على آخر عند التزاحم. حيث بيَّن من خلاله المرجحات التي تتعلق بالحق نفسه، وأيضًا التقديم بوصف يتعلق بمن ثبت له الحق. ثم الخاتمة التي قدم فيها فضيلته مجموعة من النتائج والتوصيات التي توصل إليها خدمة لهذا المعنى.

 

 

اقرأ أيضا